http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=11425

 

الاثنين 21 مارس 2005م، 11 صفر 1426 هـ

أنان يكشف عن مشروع يتضمن إصلاحات جذرية للأمم المتحدة

العرب يريدون مصر ممثلة دائمة لهم وليس لإفريقيا في مجلس الأمن

الكشف عن اصلاحات جذرية للامم المتحدة 


الوزراء العرب قالوا إنهم يريدون المقعد للعرب لا لإفريقيا

 

الجزائر- نيويورك- وكالات

فيما كشف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الاحد 20-3-2005م عن مشروع اصلاحات جذرية للمنظمة الدولية ونظام الامن الدولي المعمول به منذ الحرب العالمية الثانية.. قال مسؤول عربي رفيع المستوى ان وزراء الخارجية العرب يريدون التاكد من ان سعي مصر الى الحصول على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي سيكون باسمهم وليس نيابة عن افريقيا.

   واضاف المسؤول رافضا الكشف عن اسمه خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب تحضيرا للقمة "نريد ان تحصل مصر على مقعد دائم في مجلس الامن باسم المجموعة العربية وليس افريقيا"، وتابع ان الهدف الطويل المدى من هذا الامر هو التأكد من دخول مصر مجلس الامن كدولة عربية من اجل ضمان بقاء المقعد مع دول عربية اخرى في المستقبل.

   وكان وزراء خارجية 15 دولة من اصل 53 بلدا افريقيا عقدوا اجتماعا في سوازيلاند الشهر الماضي وطالبوا بمنح افريقيا مقعدين دائمين في المجلس الا انهم لم يحددوهما بالاسم.. ويسود اعتقاد واسع النطاق ان جنوب افريقيا هي المرشح الاوفر حظا في حين تتنافس مصر ونيجيريا, اكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان, على المقعد الاخر.

   وبدات بلدان اخرى مثل البرازيل والهند والمانيا واليابان حملاتها لشغل مقعد دائم في المجلس الى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.

 

الكشف عن اصلاحات جذرية للامم المتحدة 

وتواكبت التسريبات حول التأييد العربي لشغل مصر لمقعد دائم في مجلس المن مع كشف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان في نيويورك عن مشروع اصلاحات جذرية للمنظمة الدولية ونظام الامن الدولي المعمول به منذ الحرب العالمية الثانية.

واقترح انان مجموعة واسعة من التغييرات التي يرغب ان يوافق عليها زعماء العالم هذا العام. وقد جاء هذا الاقتراح بعد الانقسام المرير الذي شهده العالم بسبب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق والتي وضعت العالم على مفترق طرق.

ودعا انان في تقريره الى زيادة عدد الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي الجهاز الرئيسي المكلف بالامن الدولي، من 15 الى 24.

كما طلب من المنظمة الدولية تحديد المبادئ التي تقرر متى يمكن لاي بلد ان يشن حربا بشكل قانوني. واقترح ان يتبنى المجلس قرارا يحدد مبادئ استخدام القوة بما في ذلك ضرورة النظر في ما اذا كان اي عمل عسكري مقترح يتناسب مع التهديد المحتمل.

كما طلب من دول العالم الاتفاق على تعريف للارهاب، وهو الامر المختلف عليه منذ عقود. وتركز الصيغة التي يقترحها على انه لا توجد قضية او شكوى "مهما كانت شرعيتها" يمكن ان تبرر استهداف المدنيين. وقال ان قتل او ايذاء غير المقاتلين من اجل اخافة شعب او التاثير على سياسة حكومة يجب ان يعتبر عملا ارهابيا.

كما دعا انان الى انشاء مجلس جديد لحقوق الانسان والالتزام بالاهداف الطموحة للتنمية وخفض الفقر وبناء الديموقراطية.

وجاء في تقرير انان انه "في زمن اعتماد دول العالم على بعضها البعض، فان المصلحة العامة، اذا فهمت بالشكل الصحيح، يجب ان تجمع بين كافة الدول في هذه القضية".

وتابع "وبعد فترة من الصعوبات في العلاقات الدولية، وفي وجه التهديدات الجديدة والقديمة الاتية بقناع جديد، فان العديد من الاوساط تتطلع الى توافق جديد تبني عليه عملها الجماعي".

وسيعقد زعماء العالم قمة في مقر الامم المتحدة في نيويورك في ايلول/سبتمبر ويامل انان انه بحلول ذلك الوقت فانه سيتم الاتفاق على تلك التغيرات بما فيها تلك المتعلقة بالمسائل الشائكة التي بقيت عصية على الاتفاق على مدى سنوات.

ويتعين موافقة ثلثي اعضاء الامم المتحدة وعددهم 191 عضوا على اي تغيير في عضوية مجلس الامن. وبعد ذلك يطبق اي تغيير اذا لم تعترض اي من الدول التي تتمتع بحق الفيتو عليه.

وفيما يتعلق بتوسيع مجلس الامن قال انان في تقريره ان توسيع المجلس هو مسالة مهمة لجعل الامم المتحدة "اكثر تمثيلا للمجتمع الدولي ككل والحقائق الجيوسياسية الحالية".

واكد انان انه في الوقت الذي يامل ان يتم اتخاذ قرار بهذا الشان بالتوافق، فان عدم الاتفاق على توسيع المجلس بالتوافق "يجب ان لا يصبح مبررا لتاجيل اتخاذ هذا القرار".

واشار انان، الذي تنتهي فترة ولايته في 2006، انه سيكرس معظم ما تبقى له من الوقت في منصبه لدفع الاصلاحات التي يتعين الموافقة عليها من قبل الدول الاعضاء.

وقدم انان مقترحين لتوسيع عضوية المجلس ليضم 24 مقعدا، يقضي اولهما باضافة ستة اعضاء دائمين جدد الى الدول الخمسة التي تحتفظ بعضوية دائمة منذ انشاء المنظمة الدولية بعد الحرب العالمية الثانية وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

ودعا انان كذلك الى تشكيل لجنة لبناء السلام. كما دعا الى تاسيس مجلس جديد لحقوق الانسان تقوم الدول الاعضاء بانتخابه في اطار محاولة شاملة للتركيز على ان التنمية والصحة والحقوق هي عوامل ضرورية لحرية وامن الشعوب والدول.

واوضح انان في مقدمة تقريره انه "حتى لو استطاع ان يختار حكامه، فان شابا مصابا بمرض نقص المناعة المكتسبة (ايدز) لا يستطيع القراءة ولا الكتابة ويعيش على حافة الجوع ليس في الحقيقة حرا".

وصرح رئيس مكتب انان مارك مالوخ براون للصحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان "هذه مجموعة (اصلاحات) يعرضها الامين العام على العالم".

واضاف "انها ليست مجموعة يمكن ان تؤخذ فرادى (...) نعتقد ان تبقى متماسكة".

واوضح براون "اذا لم يتم الاتفاق على تلك الاصلاحات بحلول القمة، نخشى ان تبقى مفتوحة لفترة غير محددة".

واضاف براون "اعتقد ان هناك دعما ضخما لفكرة ان الوقت قد حان لمجموعة تغيرات جريئة من هذا النوع.

وياتي التقرير الذي استغرق اعداده اكثر من عام، في الوقت الذي تعاني فيه المنظمة الدولية من العديد من الفضائح التي سلطت الاضواء على سوء ادارة المنظمة الدولية.

كما ياتي في الوقت الذي تواجه فيه الدول الاعضاء في مجلس الامن ازمة حول معالجة الازمة في دارفور بالسودان.

وقال مالوخ براون ان هذه الاصلاحات تهدف الى "اعطاء المنظمة السلطة والسبل لتولي مسالة دارفور" مضيفا ان التغييرات يجب ان تتم الان لتمكن الامم المتحدة من مواجهة التحديات العالمية.

واوضح "يوجد شعور بانه اما ان تتم الاصلاحات الان او انها لن تتم ابدا (...) اما الوضع الراهن فهو غير مقبول".

تعليقات حول الموضوع

 

 

امة العرب

حجاج|21/03/2005 م، 7:37 (السعودية)، 4:37 (جرينيتش)

عندما نصنع ارادتنا بانفسنا وننتج رغيف خبزنا من ارضنا وقادرين على الابداع بعيدين عن استجداء الاخرين معتمدين على ذاتنا وانفسنا في كل مجالات حياتنا , وعندما نعيش كشعوب عربية حياة حرة كريمة خالية من العبوديه والاستبداد والتبعيه للغير التى سلبتنا الاراده عندها نطالب بمقعد دائم في الامم المتحده . كيف لنا ان نطالب بمقعد دائما ونحن لا نملك ارادتنا ولا حتى رغيف عيشنا . بالله عليكم تحدثوا بشئ يتقبله العقل

 

 

The right thing to do

Youssef El-Khadem|21/03/2005 م، 9:53 (السعودية)، 6:53 (جرينيتش)

Egypt and South Africa should get permanent seats, covering North & South of the continent, fair enough. Saudi Arabia should apply as a representative for Arab & Muslim countries, which are 50 states.

 

 

لنحصل علي دعم أفريقيا

هاني المصري|21/03/2005 م، 10:1 (السعودية)، 7:1 (جرينيتش)

أخشي لو تم ترشيح مصر علي أنها ممثلة للعرب فقط فسوف تفقد أصوات الدول الأفريقية ، فلنحصل علي دعم أفريقيا ثم بعد ذلك لتصبح مصر صوتا لقضايا العرب و أفريقيا معا وهي كذلك بالفعل منذ عقود طويلة حينما إحتضنت حركات التحرر من الجانبين. و كفانا ما خسرناه كعرب من إبتعادنا عن دول أفريقيا و العالم الثالث و تركهم ليرتموا في أحضان إسرائيل مثل الهند و غيرها من الدول و خسارتنا لدعم هؤلاء في كل المحافل .

 

 

مجلس دائم للعرب

أحمد المصرى|21/03/2005 م، 14:4 (السعودية)، 11:4 (جرينيتش)

أرجو أن يكون ترشيح مصر لمقعد يمثل المجموعة العربية دون غيرها فالحضارة العربية بما لها و ما عليها تستأهل أن يكون لها صوت دأئم على المستوى العالمى يحفظ لها ما هو لها و يدفع عنها ما هو ليس منها أما جنوب أفريقيا فلها أن تمثل كل ما هو أفريقى عدا العرب بالطبع مع تعميق العلاقة العربية الجنوب أفريقية مستقبلا فهل يصبح لنا صوتان

 

 

لما لا

محمد عبد اللة |21/03/2005 م، 16:23 (السعودية)، 13:23 (جرينيتش)

الأهم من دخول دولة عربية فى الأمم المتحدة هو العمل على جمع و توحيد الدول العربيه تحت لوأ واحد .لماذا لا تعمل جامعة الدول العربية على توحيد جميع الدول العربية فى دولة واحدة فيدرالية كما قامت من قبل فى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل أو كما قامت فى الأتحاد الأوروبى . هذة هى الوسيلة الوحيدة لانقاذ الأمة الأسلامية فى مواجهة التكتلات الدولية والحرب على الأسلام

 

 

المهم المبدأ

أشرف الطوبشى (مصري) السعوديه|21/03/2005 م، 17:38 (السعودية)، 14:38 (جرينيتش)

ربنا يوحد كلمتكم دائما ياعرب وتصنعوا إرادتكم بأنفسكم