http://www.elaph.com/elaphweb/AsdaElaph/2005/3/50018.htm

 

صلاة الجماعة والمرأة والشهوة الجنسية

   خضير طاهر

GMT 8:45:00 2005 الأربعاء 23 مارس


كما هو متوقع أُستنفرت كل محتويات الترسانة العشائرية والايديلوجية وإنطلق الخطاب العربي الاسلامي الغوغائي زاعقاً ضد قيام سيدة مسلمة أمريكية تحمل شهادة الدكتوراه في العلوم الدينية بأمامة الناس في صلاة الجمعة.. وكان الاعتراض الرئيسي يتركز على الخشية من تحرك الشهوة الجنسية لدى الرجال أثناء إداء الصلاة عندما يشاهدون المرأة أمامهم أو بجانبهم.


وأساس الاعتراض قائم نتيجة الجهل بمفاهيم علم النفس وطبيعة النفس البشرية، وكذلك التعصب الاعمى لهذا الجهل ورفض مراجعته ومناقشته وتفكيكه وإعادة تركيبه.. فالشهوة الجنسية هي غريزة عفوية تتحرك على ( صعيد الشعور ) بمعزل عن الارادة والعقل بصورة آلية، وإنبعاث الشهوة داخل الرجل والمرأة ليس له له علاقة بألاخلاق ودرجة الورع والتدين، وكذلك ليس له علاقة بدرجة التحضر والوعي والثقافة والعمر، وهي حركة طبيعية للقوانيين البايلوجية والسايكولوجية الموجودة في ( الانسان الطبيعي ) السليم الغرائز والفطرة والتكوين.


وعليه فأن تحرك الشهوة الجنسية سواء أثناء إداء الصلاة أو في أي ظرف أو مكان.. بما إنه تحرك عفوي لا إرادي. فأنه يعتبر شعوراً طبيعيا وهو ليس حراماً من وجهة نظر الدين ولايجب أن يشعر بالذنب بسببه الرجل أو المرأة.

 

لقد تركزت أطروحات التحليل النفسي على أمراض ( العصاب / خلل وظيفي ) الناتجة عن عمليات الكبت الجنسي التي يقوم بها المريض بسبب الشعور بالذنب والعيب والحرام من هذه المشاعر الجنسية العفوية.. مما يتسبب عن هذا الكبت الكثير من الامراض النفسية لعل أشهرها( الهوس الجنسي) الذي يدفع الشباب المسلم الان الى القيام بألاعمال الاجرامية الارهابية بدافع الاوهام والخدر الايديلوجي الذي غسل أدمغتهم ولعب على وتر المكبوت الجنسي وزين له الحصول على عدد من الحوريات في الجنة.


لا أدري لماذا لايسأل الفقهاء أنفسهم.. أذا كان الله تعالى قد سمح بأختلاط الرجال والنساء في أقدس مكان وهو الكعبة الشريفة أثناء أداء مراسم الحج.. فهل من المعقول يمنع الاختلاط في المساجد ؟.. ثم أن الدين يتوجه الى روح الانسان سواء كان أمراة أو رجل وجوهر رسالة الدين قائم على المساواة بين البشر.. وموضوع صلاة الجماعة المختلطة التي تقودها أمرأة ليس من أختصاص الفقهاء.. وإنما هو يخص العلاقة بين الخالق والمخلوق.. فلماذا يحشر الفقيه تخلفه وجهله ومحاولة فرض سلطويته بين الله وعباده ؟!

Kta1961@comcast.net