‏ ‏ ‏مصر أقباط

 

  ‏حجي ‏ بقلم‏:‏طارق


 



هذا‏ ‏هو‏ ‏النص‏ ‏الحرفي‏ ‏لحوار‏ ‏دار‏ ‏بيني‏ ‏وبينمصري‏ ‏مسلم‏ ‏يعتقد‏ ‏أن‏ ‏مسيحيي‏ مصر‏ ‏يبالغون‏ ‏في‏ ‏اعتبار‏ ‏أنهممظلومون‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏اليوم‏.‏وسأرمز‏ ‏للسائل‏ ‏باسمسيف‏ ‏لأن‏ ‏هدف‏ ‏كتابة‏ ‏ونشر‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏لاعلاقة‏ ‏له‏ ‏بالأشخاص‏ ‏وإنما‏ ‏بالحالة‏ ‏العقلية‏ ‏التي‏ ‏أصبح‏ ‏مسيحيو‏ ‏مصر‏ ‏يعانون‏ ‏منها‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏أشكال‏ ‏السلوك‏ ‏المنبثق‏ ‏منها‏:‏
‏- ‏سيف‏:‏هل‏ ‏تعتقد‏ ‏أن‏ ‏مسيحيي‏ ‏مصر‏ ‏مظلومون؟
‏- ‏أنا‏:‏يقينا‏ ‏أنهم‏ ‏مظلومون‏.‏
‏- ‏سيف‏: ‏هل‏ ‏الظلم‏ ‏الذي‏ ‏تري‏ ‏الأقباط‏ ‏يعانون‏ ‏منه‏ ‏ظلم‏ ‏بسيط‏ ‏أم‏ ‏متوسط‏ ‏أم‏ ‏كبير؟
‏- ‏أنا‏:‏لايساورني‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏ظلم‏ ‏كبير‏.‏
‏- ‏سيف‏: ‏أعطني‏ ‏أمثلة‏ ‏علي‏ ‏أشكال‏ ‏هذا‏ ‏الظلم‏.‏
‏- ‏أنا‏:‏هناك‏ ‏عشرات‏ ‏من‏ ‏الأشكال‏ ‏لهذا‏ ‏الظلم‏.‏خذ‏ ‏عندك‏ ‏بعض‏ ‏الأمثلة‏:‏عدد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏الشوري‏ ‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏وزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏قيادات‏ ‏الجيش‏ ‏والشرطة‏..‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏بين‏ ‏رجال‏ ‏القضاء‏ ‏والنيابة‏ ‏العامة‏..‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏بين‏ ‏رؤساء‏ ‏تحرير‏ ‏الصحف‏ ‏وكبار‏ ‏رجال‏ ‏الإعلام‏..‏وعدد‏ ‏الأقباط‏ ‏بين‏ ‏المحافظين‏ ‏ورؤساء‏ ‏المدن‏ ‏والأحياء‏..‏إن‏ ‏عدد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المواقع‏(‏وغيرها‏ ‏كثير‏) ‏لايتناسب‏ ‏مع‏ ‏عددهم‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ (‏من‏15 ‏إلي‏ 17%).‏
ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إما‏ ‏لسياسة‏ ‏موضوعة‏(‏ولا‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏)‏أو‏ ‏لتمكن‏ ‏روح‏ ‏التعصب‏ ‏من‏ ‏كثيرين‏ ‏بما‏ ‏مكنهم‏ ‏من‏ ‏الوصول‏ ‏بالواقع‏ ‏لهذه‏ ‏الحالة‏ ‏الراهنة‏.‏وقد‏ ‏كان‏ ‏كثيرون‏ ‏بالمواقع‏ ‏الرئيسية‏(‏خلال‏ ‏نصف‏ ‏القرن‏ ‏الأخير‏),‏غير‏ ‏مستعدين‏ ‏للقبول‏ ‏بوجود‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏-‏وبالتالي‏ ‏فإنهم‏ ‏لم‏ ‏يواجهواروح‏ ‏التعصب‏ ‏أو‏ ‏ذهنية‏ ‏التعصب‏ ‏أو‏ ‏ثقافة‏ ‏التعصب‏ ‏التي‏ ‏عربدت‏ ‏في‏ ‏واقعنا‏ ‏وأوصلتنا‏ ‏لما‏ ‏نحن‏ ‏عليه‏ ‏اليوم‏.‏
‏-‏سيف‏:‏هل‏ ‏تتركز‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المواقع؟
- ‏أنا‏:‏لا‏..‏المشكلة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏.‏خذ‏ ‏عندك‏:‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏قنواته‏ ‏يذيع‏ ‏القرآن‏ ‏والأحاديث‏ ‏النبوية‏ ‏والبرامج‏ ‏الدينية‏.‏ولاتوجد‏ ‏أية‏ ‏مساحة‏ ‏زمنية‏ ‏معقولة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏قنوات‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏للصلوات‏ ‏المسيحية‏ ‏أو‏ ‏للبرامج‏ ‏الدينية‏ ‏المسيحية‏ ‏أو‏ ‏للتراتيل‏ ‏الدينية‏ ‏القبطية‏.‏
‏- ‏سيف‏:‏ماذا‏ ‏أيضا؟
‏- ‏أنا‏: ‏مأساة‏ ‏موضوع‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏,‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الواقع‏ ‏قد‏ ‏شهد‏ ‏بعض‏ ‏التحسن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏,‏فإن‏ ‏الأمر‏ ‏المتصل‏ ‏ببناء‏ ‏الكنائس‏ ‏برمته‏ ‏مايزال‏ ‏عامرا‏ ‏بكل‏ ‏ماهو‏ ‏غير‏ ‏منطقي‏ ‏وغير‏ ‏إنساني‏ ‏وغير‏ ‏عادل‏.‏
‏- ‏سيف‏: ‏وهل‏ ‏الجانب‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏رأيك‏ ‏خال‏ ‏من‏ ‏المآخذ؟
- ‏آنا‏:‏لا‏..‏هناك‏ ‏اليوم‏ ‏درجة‏ ‏غير‏ ‏بسيطة‏ ‏من‏ ‏ذهنية‏ ‏التعصب‏ ‏بين‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏.‏ولكنني‏ ‏كدارس‏ ‏للشأن‏ ‏القبطي‏ ‏أؤكد‏ ‏أنه‏ ‏هذا‏ ‏العيب‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأقباطرد‏ ‏فعل‏ ‏لما‏ ‏استشري‏ ‏في‏ ‏مجتمعنا‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏وذهنية‏ ‏وثقافة‏ ‏تعصب‏ ‏قادها‏ ‏دعاة‏ ‏الظلام‏ ‏ولم‏ ‏يتصدي‏ ‏لشيوع‏ ‏ذهنيتهم‏ ‏في‏ ‏مناخنا‏ ‏العام‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الواجب‏ ‏أن‏ ‏يفعلوا‏ ‏ذلك‏.‏
أنني‏ ‏أدعو‏ ‏لمطالعة‏ ‏بيانات‏ ‏جماعة‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏خمسينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏-‏وستجد‏ ‏أنها‏ ‏نسخة‏ ‏منقحة‏ ‏من‏ ‏بيانات‏ ‏جماعة‏ ‏الأخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏قبل‏ ‏سنوات‏ ‏قليلة‏(‏أي‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأربعينيات‏).‏
إن‏ ‏مصلحة‏ ‏الأقباط‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لاتعرف‏ ‏التعصب‏ ‏وأكبر‏ ‏كابوس‏ ‏يشغلهم‏ ‏هو‏ ‏استشراء‏ ‏التعصب‏ ‏في‏ ‏واقعنا‏ ‏وإذا‏ ‏زال‏ ‏التعصب‏ ‏فإنهم‏ ‏الرابحون‏ ‏الأوائل‏ ‏عندما‏ ‏تكون‏ ‏المواطنة‏ ‏هي‏ ‏أساس‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏الزمر‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأقباط‏ ‏الذهبي‏(1919-1927) ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏كبير‏ ‏الأغلبية‏ (‏سعد‏ ‏زغلول‏) ‏يمنح‏ ‏الأقباط‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مطالبهم‏.‏