http://www.al-araby.com/articles/941/050102-941-fct02.htm

ردا على مقال السيد/جمال اسعد بجريدة العربي القاهرية

طالعنا في جريدة العربى الصادرة يوم 3 يناير 2005 بمقال كتبه السيد/ جمال أسعد تحت عنوان أخطاء كنيسة البابا شنودة. نود بادىء ذي بدء أن نصحح  للأخ، أن الكنيسة لا تُنسب الى البابا  وهذا العنوان فقط يدل على مدى جهل السيد المذكور لأن كنيستنا هى كنيسة  السيد المسيح رب المجد و البابا هو خليفة مار مرقس الرسول.

لقد دأب السيد المذكور على مهاجمة قداسة البابا والكنيسة القبطية ويصول و يجول و ينسى نفسه فيظن أنه شخصية هامة وهو لا يدري أنه لا يمثل شيئا اطلاقا في مجتمعنا المصري عامة ومجتمعنا القبطي خاصة.

السيد/ جمال أسعد ينكر أن الأقباط أقلية مضطهدة ونود أن نوضح له ولغيره تعريف الاضطهاد وفقا للقانون الدولي والقواميس القانونية التي تعرف الاضطهاد بأنه ظلم أو جور أو تجاوز أو اساءة المعاملة أو تمييز في التمتع بالحقوق أو حرمان من حقوق بسبب العرق أو الديانة أو الاعتقاد أما تعريف الأقلية فاننى أحيله الى الاعلان العالمي عن حقوق الاشخاص المنتمين الى الأقليات الدينية أو الاثنية أو القومية. هذا الاعلان صدر عن الجمعية العامة للأمم  المتحدة بجلستها العامة في يوم 18 ديسمبر 1992 بالقرار رقم 47/135 فبناء على هذا التعريف الواضح كل الوضوح يتبين أن ما يلاقيه الاقباط فى مصر هو اضطهاد و لا داعى للتلاعب بالالفاظ و انكار وجود مشاكل للأقباط والا بماذا نفسر الآتى:

المادة الثانية من الدستور - الخط الهمايونى والشروط العشرة والتقييد على بناء الكنائس- ادراج ديانة الفرد على مستندات تحقيق الشخصية وطلبات التوظف والالتحاق بالجماعا  ان لم يكن للتمييز فما فائدته؟ أيضا مناهج التعليم والاعلام المليئة بالاساءة للعقيدة المسيحية - عدم ادراج الحقبة القبطية في كتب التاريخ - حرمان الأقباط من تولي الوظائف القيادية العليا في الجيش والبوليس وأمن الدولة والمخابرات العامة والجامعات والمعاهد العليا وتمثيلهم في كافة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والصحافة والاعلام ....الخ الخ - حرمان الاقباط من بعض التخصصات مثل تدريس اللغة العربية وقسم أمراض النساء و الولادة في كليات الطب - تخفيض مدة التجنيد لحفظة القران الكريم وعدم اعطاء ذات الميزة للأقباط مثلا لحفظهم الانجيل المقدس - استمرار استيلاء وزارة الاوقاف على الاوقاف القبطية منذ الستينات - وان كان قد تم اعادة جزء منها فقط الى الاقباط - حرمان الأقباط من البعثات العلمية في الخارج أسوة بالاخوة المسلمين- عدم تعويض الأقباط المتضررين من تجار الذهب وأصحاب الصيدليات ومن فقدوا حياتهم و من حرقت كنائسهم - أين كان السيد/ جمال أسعد وغيره وأصواتهم وألسنتهم من هذه الأحداث الدامية؟ لم نسمع لهم صوتا أو قرأنا لهم مقالا عن مسلسل المجازر والاعتداءات التي حدثت ضد الاقباط  بدءا بأحداث الخانكة و مرورا بالزاوية الحمراء وامبابة وقرية دميانة وعين شمس والاسكندرية والفيوم وديروط والقوصية - وهو من أهلها أصلا - وأبو قرقاص وسمالوط وملوي والمنيا وأسيوط وطما وطهطاو قنا وصنبو ومحافظة البحر الاحمر دير الأنبا أنطونيوس ومركز بطمس لخدمة المعوقين وقرية جزرا والكشح التي أستشهد فيها  21 مسيحيا والقتلة والجناة برأتهم محاكمنا المصرية الموقرة .

أفلا يخجل هؤلاء الكتاب من أنفسهم فيكابرون ويضللون ويصولون ويجولون طامعين في ثلاثين من الفضة.

بدلا من التطوع بتحميل أمريكا وأقباط المهجر والخارج مشاكل الأقباط لغرض في نفس يعقوب. أنادي ضمير السيد/ جمال أسعد ان كان لا زال لديه ذرة باقية من الضمير أن يعترف علنا و كتابة أن الوجود القبطي في المجتمع المصري وجود هامشي وليس شريكا في القرار وأن ما يجري للأقباط من اعتداءات وحرمان واذلال وتغييب لحق المواطنة الكاملة المتساوية بين المسلمين والأقباط لهو ظلم فادح واضطهاد بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى طبقا للقانون الدولى و كافة المواثيق الدولية لحقوق الانسان. فلنسمي الاشياء باسمائها. و كل هذا ليس فى مصلحة الوطن ولا في صالح النظام. يجب أن يعلم الكافة أن الاقباط يجب  أن يكونوا شركاء في حقوق المواطنة الكاملة قولا وعملا بعيدا عن الشعارات اياها التي يكثر ترديدها حينما يطالب الأقباط بمساواتهم بالاخوة المسلمين.

الله يهديه و ينير بصيرته و يحيي ضميره لأنه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه وأبديته .

دكتور سليم نجيب

دكتوراه فى القانون و العلوم السياسية

قاض سابق

رئيس الهيئة القبطية الكندية

عضو اللجنة الدولية للقانونيين

 E-mail: ssnaguib@sympatico.ca

 

 

  Al-Araby, the newspaper of the Arabic Nasseri Democaratic Party 

2 يناير 2005

الطبعة الاليكترونية تصدر الواحدة من صباح الاثنين بتوقيت القاهرة - العدد 941

إشراف: محمد حماد

 

وقائع

 

فى رسالة من كاتب قبطى لبابا الكرازة المرقسية

أخطاء كنيسة البابا شنودة

القيادة الكنسية أخذت موقفا خاطئا فى قضية وفاء قسطنطين واعتكاف البابا أثار الشباب القبطى ودفعه لترديد هتافات مشبوهة

خسرت الكنيسة وخسرت أنت شخصيا لدى الرآى العام

بداية.. قداستكم أبى الروحى الذى لا خلاف معه فى نواحى الدين أو العقيدة، أما غير ذلك فالخلاف قائم بل واجب إذا لزم الأمر.. ولا شك أن قداستكم كنتم ومازلتم تتمتعون بشخصية كارزمية لها امكانية السيطرة على المستمع. تلك الشخصية التى فرضت نفسها على المحيط الكنسى حتى قبل اعتلائكم الكرسى البابوى وذلك من خلال تلك الشعارات التى رفعتموها فى مواجهة البابا كيرلس السادس مثل: حرية الشعب فى أن يختار راعيه، أو أفكاركم حول الإصلاح المالى للكنيسة. أو تعديل لائحة انتخاب البابا وبعض قوانين الكنيسة، تلك الشعارات والأفكار التى حققت لكم شعبية جارفة وكنا مستبشرين فيكم خيرا كبابا للكنيسة. ولكن كان أول اختبار لأفكاركم الإصلاحية قد اتجه إلى استغلال تلك الشعبية فى الحصول على دور سياسى بجانب دورك الكنسى، ووضح ذلك فى أول مواجهة مع السادات عند حادثة الخانكة والتى كانت أول المواجع حتى تصاعد الموقف وكانت أحداث سبتمبر 1981 والتى تم فيها احتجازكم بالدير. ثم جاء مبارك وأفرج عنك وأعادك إلى موقعك ولكن بعد أن حصلت على زعامة لدى الأقباط والتى تم اكتسابها من خلال كراهية الشعب للسادات ولتصرفاته. ولكن ظلت تلك الزعامة فى إطار تصريحاتك تجاه قضايا سياسية ووطنية وعربية مثل قضية فلسطين ورأيك فى إسرائيل ورفضك التدخل الأجنبى استغلالا لورقة الأقباط. وكان ذكاؤك حاضرا عندما قمت باستغلال مقولة المصرى الوطنى مكرم عبيد عندما قال: إن مصر ليس وطنا نعيش فيه بل وطنا يعيش فينا فأطلق عليك بابا العرب، ونذكر هنا أننا أصدرنا عام 1992 كتابا باسم من يمثل الأقباط الدولة أم البابا؟، ولكن ظلت طموحاتك السياسية يا قداسة البابا فى أن تلعب دورا سياسيا وفى أن تكون ممثلا سياسيا للأقباط لا تغيب عنك لحظة واحدة. خاصة أنه كانت هناك مواقف وظروف قمت باستغلالها خير استغلال مثل ممارسات الجماعات الإسلامية ضد الأقباط مما زاد من هجرتهم إلى الكنيسة الشيء الذى كرّس فى داخلك حب الزعامة وأنك زعيم للأقباط. كما تواكب مع هذا الظرف السلوك الإقصائى من الدولة تجاه الأقباط وتنصلهم من ملفهم وإلقائه على الكنيسة وبإشراف الأمن حتى تصورت قداستك أنك الممثل السياسى للأقباط وبمباركة من الدولة خاصة عند استشارتك فى تعيين أعضاء مجلس الشعب أو وزراء أو خلافه. وكانت تلك الممارسات الخاطئة جدا من الدولة الغائبة والمغيبة وبالا شديدا مما أعطى احساسا لدى الأقباط بأن الكنيسة هى بديل للدولة، وأنك ممثل سياسى لها، مما أحدث شرخا خطيرا فى ممارسة الدور السياسى للمصريين فكانت عزلة الأقباط وعدم مشاركتهم فى العمل العام إضافة للسلبية السياسية العامة للشعب المصرى. وخلال تلك الفترة كانت قد جرت فى النهر مياه كثيرة. فارتفع صوت أقباط المهجر عاليا. وبدأت ضغوطاتهم تؤتى ثمارها من خلال التدخل الأمريكى فى شئون مصر بحجة مشاكل الأقباط حتى تم صدور قانون الحماية الدينية من الكونجرس الأمريكى، والأهم هو الأموال التى لا تحصى ولا تعد والتى يتم إرسالها للكنيسة، تلك الأموال التى كانت سببا فى فض العلاقة الكنسية بين الشعب وبين الاكليروس حيث أصبح الاكليروس فى غير احتياج للشعب لأن البديل كانت أموال الخارج. وهنا لا ننسى مقولتك عندما قلت لقد انتهى اليوم الذى يمد فيه البابا يده لأغنياء الأقباط ولكل ذلك ضاع الأمل فى إصلاح كنسى كنا نتمناه وانتهى دور العلمانيين فى الكنيسة وسيطر الاكليروس على كل شيء فلم يعد هناك دور لا لمجلس ملى ولا للجان كنيسة وأصبح الأسقف هو المسيطر على كل شيء وبدون حساب تنفيذا لقوانين لا تساير العصر ولا تتفق مع القيم المسيحية. وكان هذا هو الحال داخل الكنيسة، أما خارجها فكان غياب الدولة واضحا عن ملف الأقباط ثم هجرة الأقباط إلى الكنيسة مما ساعد على خلق تصور وهمى لدى الاكليروس بأنهم المسئولون عن الأقباط ليس فى المجال الدينى فقط ولكن فى كل شئون حياتهم فى الوقت الذى يتم فيه سيامة كثير من الاكليروس من غير المؤهلين دينيا للموقع الدينى فما بالك من تصورهم الكاذب بمسئوليتهم عن باقى شئون الأقباط. أما على المستوى الخارجى فقد استغلت أمريكا أحداث سبتمبر 2001 وشنت حملة على الإسلام والمسلمين لإعادة تقسيم المنطقة، وقامت بالحرب على العراق، وتم تصعيد العنف ضد الفلسطينيين، وأعلن بوش أنها حرب صليبية وتم اللعب بمقولة صراع الحضارات المسيحية واليهودية فى مواجهة الإسلام، وأصبح من الطبيعى حضور لجان تفتيش أمريكية لمتابعة أوضاع الأقباط.

تلك اللجان التى يتم الاتصال بها بطرق خفية داخليا ومعلنة خارجيا، وأحس الجميع خطرا بازدواجية الخطاب فهناك خطاب معلن وآخر خفى. وكل هذا شجع قداستكم على الحصول على مساحة سياسية أكبر. فكانت مظاهرات الكاتدرائية عند حادثة الراهب المنحرف، واسمح لى قداستكم أن أذكركم بواقعة تلك اللحظة عندما أرسلت القيادة ممثلين لها لقداستكم ومعهم شريط الراهب المنحرف وأقواله طالبين منكم إنهاء الموضوع بمعرفتكم، وكان ذلك موقفا محمودا من القيادة ولكن كانت المفاجأة أنكم أعلنتم أن الكنيسة لا علاقة لها بهذا الراهب. فكان هذا الموقف غير مقبول، فتم تسريب المستندات إلى صحيفة صفراء انبهرت بالسبق الصحفى ونشرت. فأخطأت فى المانشتات التى أساءت للأقباط فكانت المظاهرات التى مثلت ضغطا على حكومة ضعيفة مغيبة فخضع الجميع وقدم الكل اعتذاراته. مما جعل هذا طريقا سهلا للحصول على مزيد من المكاسب السياسية. وكان هذا فى ضوء بعض المكاسب التى حصل عليها الأقباط مثل ترميم الكنائس من المحليات وإذاعة القداس على الهواء وذلك بضغط أمريكى مقابل دخول الغرب واستدعائه عند مشكلة الكشح.
وتم استحسان الاسلوب وانتهاز المناخين المحلى والعالمى وكانت لعبة أوان الورد ثم بحب السيما وأخيرا بنت من شبرا، وكان كل ذلك بهدف كسب مساحات سياسية لقداستكم من خلال إثارة قضايا لا علاقة لها بالكنيسة ولا بالدين إلا الإعلان عن وجود قيادة كنسية ممثلة للأقباط ومسئولة عنهم حتى كان تصريحك الذى قلت فيه عن مشكلة بحب السيما: إنه يجب عرض كل ما يخص الأقباط على الكنيسة، وكانت الطامة الكبرى مشكلة زوجة كاهن البحيرة. والطامة هنا يا قداسة البابا أنه لأول مرة تأخذ القيادة الكنسية موقفا خاطئا بل غير صحيح. فالسيدة لم تخطف ولم تكره على الإسلام ولم تتزوج زميلها وهذه المعلومات كان يعلمها أسقف البحيرة قبل وصول الشباب إلى القاهرة، ولكن القضية كانت هى الإصرار من الكنيسة على أن تتسلم السيدة بعد إعلان إسلامها بإرادتها دون حدوث جلست إرشاد حسب العرف. ولما قيل إن هذا قرار يخص القاهرة كان الضغط بإثارة الشباب والوصول إلى القاهرة والإدعاء كذبا بمعلومات غير صحيحة كنوع من الضغط على الحكومة واستغلالا للمناخين الداخلى والخارجى. فهل هذه يا قداسة البابا تصرفات دينية أم سياسية؟ وما هى علاقة الكنيسة بقيمها المسيحية بالمظاهرات والشتائم للإساءة للآخر؟ وهل وجود الشباب عدة أيام فى هذا الوضع بعيدا عن مسئوليتك؟ وهل لم يرد على ذهن قداستكم أن هناك فى الوطن مسلمين وأن هناك رد فعل لكل فعل أم أن هذا غير وارد فى لحظات الشحن والتوتر؟ ألم تفكر قداستكم فى كيف يتم تسليم سيدة لم تكره على الإسلام إلى الكنيسة دون حدوث رد فعل من الآخر مثلما هو حادث الآن فى الدعاوى المرفوعة ضد الأمن والأزهر لتسليم مسلمات إلى الكنيسة؟ وهل كل هذا الحريق الذى حدث لكونها زوجة قسيس ولماذا لا يتم هذا أمام عشرات الحالات لغير زوجات القسيسين؟ أم أن زوجة القسيس هى أم للمسيحيين كما يخطئ البعض؟.

قداسة البابا: إن طموحك فى دور سياسى لا يزيد من قدرك، لأن قدرك الدينى لدى الأقباط ولدى كل المصريين كبير وعظيم لأن مصر والمصريين يحترمون الأديان. أما دخولك فى السياسة فهذا يجعلك عرضة للاختلاف والاتفاق فلا مقدس فى السياسة، ولا يوجد مقدسون من السياسيين. وكيف تتصور أنك مسئول عن الأقباط فى غير الإطار الدينى؟. فما هى صلاحيتك الدستورية والقانونية لأن تكون المسئول عن الأقباط؟ وما هو دور الدولة عن ذلك؟ وما هى علاقة الأقباط بالدولة؟ وهل حق المواطنة الذى حصل عليه المصريون جميعا من خلال النضال والدم. هل يتم التنازل عنه ومقابل ماذا؟ فهل هناك حق للمواطنة كنيسيا؟ وهل تملك قداستكم أن تعوض الأقباط عن حقوقهم وعن حقوق مواطنتهم؟ وأمام مشاكل الأقباط ماذا تملك قداستكم غير تقديم تلك المشاكل للدولة وهنا تأخذ المشاكل شكلا طائفيا يثير الآخر ويعوق الحل.
فلماذا طالما كنتم وسيطا فقط، أن يتم تقديم تلك المشاكل والخاصة بالأقباط وهم مصريون فى المقام الأول وهم مسئولية الدولة أولا وأخيرا أن تقدم هذا المشاكل فى الإطار السياسى من المصريين وليس من الكنيسة، وهل تعلم قداستكم أن بناء الكنائس أيضا هى مشاكل اجتماعية وأمنية وليست دينية، ولابد أن تحل فى إطار سياسى. أما اعتكافك فى الدير وإعلان ذلك للشباب الثائر أثناء المظاهرات بأنك ستغير علاقتك بالحكومة التى لا تفى بوعودها إليك ألا يعتبر ذلك إثارة للشباب من زعيم سياسى يؤمنون به ضد حكومة لا يقتنعون بها. كما أن عند عودة قداستكم من الدير ألم يكن إخراج الموقف كان بهدف سياسى أكثر منه دينى. فنحن هنا نتذكر أن قداستكم ابن للمناخ السياسى ما قبل ثورة 1952 وأنك متأثر بالوفد وبزعمائه. فعندما قلت فى اجتماع الأربعاء من أجلكم ذهبت إلى الدير ومن أجلكم عدت إليكم وهنا تذكرنا النحاس عندما أعلن معاهدة 1936.
قداسة البابا أريد أن أصدقكم القول وأقول لكم إن ما حدث أخيرا قد خسرت منه الكنيسة وخسرت أنت شخصيا الكثير لدى المسلمين ولدى الرأى العام ولدى النظام الخائف والمرتعش من أمريكا. فهل نصدق الآن ما يقال بأن الأقباط يستقوون بأمريكا فى ظل الضغط الأمريكى على المسلمين؟، وهل هذا يجعل هناك علاقة سوية بين المصريين الذين يجمعهم وطن واحد؟ وهل ترديد هتافات داخل الكاتدرائية بطلب تدخل أمريكى لا يحسب على قداستكم.

جمال أسعد