http://www.alanbamarcos.com/AnbaMarcos_ar/news/bian.htm

 

 

أسئلة و أجوبة

أرشيف الصور

 

 

 

مواقع مسيحية

الأباء الكهنة

 

 

الكنائس التابعة للمطرانية

 

 

خدمات المطرانية

بيان من إيبارشية شبرا الخيمة وتوابعها

 

اجتمع مجمع كهنة إيبارشية شبرا الخيمة وتوابعها ومجلسها الملى برياسة صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها لتدارس بعض الموضوعات وصدر البيان التالى :

 

 

 

أولا : موضوع السيدة وفاء قسطنطين زوجة القس يوسف معوض كاهن بأبو المطامير تداعيات الموضوع :

 

1. إهمال رجال الأمن فى حل الموضوع بسرعة أدى إلى تطورات شديدة حيث أبلغ نيافة الأنبا باخوميوس السيد محافظ البحيرة ومدير الأمن ومفتش أمن الدولة بالواقعة يوم الخميس 2/12/2004 ووعد السيد مفتش أمن الدولة بإعادتها يوم الجمعة 3/12/2004 ولم يف بالوعد ، وقرر أن الموضوع انتقل من البحيرة إلى القاهرة ،الأمر الذى جعل الشباب يذهبون إلى القاهرة .

 

2. رجال الأمن أخذوا السيدة وفاء ، وظلت تحت إشرافهم مدة حوالى عشرة أيام ، الأمر الذى جعل الموضوع يتطور بطريقة أكثر صعوبة .

3. وعد المسئولون بإعادتها خلال ساعات ولم تعد

4. أحاط رجال الأمن بالكاتدرائية بطريقة مثيرة , وكثافة عالية , واعتبروا المتجمهرين أعداء لهم وبدأوا فى الاعتداء عليهم .

5. الحصار العسكرى الهائل اثار الأجهزة الإعلامية داخل مصر وخارجها مما اساء إلى سمعة وطننا العزيز مصر، حيث تم تسجيل الحصار وتجاوزات الأمن بالصوت والصورة

6. إصرار الأجهزة الأمنية على عدم تسليم السيدة وفاء لمكان يسمى ( دير للراهبات أو للمكرسات أو مكان يتبع الكنيسة ) ، مما زاد الموضوع سوءا ، وأعطي الفرصة لمحاولات التأثير عليها من جهة عقيدتها .

7. حتى فى المكان الذى وافقت الجهات الأمنية أن توجد فيه ، أحاطوه بقوات شرطة كثيرة العدد والعتاد مما اثار سكان المنطقة .

8. تم اعتقال عدد 33 من الشباب من خارج الكاتدرائية دونما سبب .

9. إثارة الصحف وخاصة الصحف القومية مثل جريدة الأهرام فى عددها الصادر يوم الثلاثاء 7/12/2004 ص 25 والجمعة 10/12/2004 ص 12

10. بعض الصحف اشعرت الاقباط بالعداء .

11. إلغاء اجتماع الأربعاء 8/12/2004 بسبب مماطلة أمن الدولة فى تسليم السيدة وفاء حسب الإتفاق ، واسهم فى المزيد من الاثارة.

12. مرور السيدة وفاء على مستشفى وإعطاؤها بعض الأدوية المخدرة , التى جعلتها غير هادئة , الأمر الذى يثير الشك والريبة .

13. تزامن أحداث أبو المطامير مع أحداث أسيوط وسمالوط وأحداث أخرى .

 

ثانيا : فى الإيبارشية :

 

        نعانى من تعنت الشرطة فى :

 

1. صدر قرار جمهورى رقم 1966 لسنة 1973 ببناء كنيسة السيدة العذراء بالمنيرة مركز القناطر، ويمنعنا الأمن من تنفيذ القرار الجمهورى بحجج غير مقبولة

2. صدر قرار من السيد اللواء وزير الداخلية فى 1996 ، تم إبلاغه لنا عن طريق مدير الإدارة لأمن الدولة بالقاهرة بتوسيع كنيسة بعزبة النخل مدينة الأندلس , ولم نستطع تنفيذ القرار، بحجة عدم وجود قرار جمهورى بالكنيسة ، علما بأننا تقدمنا بطلب القرار الجمهورى بتاريخ 1987 ، ولم نحصل عليه حتى تاريخه ، حيث أن الأرض المقام عليها الكنيسة وهى داخل المدينة ،لا تزال أمام الجهات الإدارية أرضا زراعية ، ولا يجوز البناء عليها علما بأنه لا يوجد متر واحد مزروعا فى كل المنطقة .

3. صدر ترخيص بتعلية مبنى خدمات بكنيسة مارجرجس سندبيس , موقعا عليه من السيد المستشار، المحافظ ولكن رفض أمن الدولة تنفيذ الترخيص دون أية مبررات .

4. شرعنا فى بناء قاعة مناسبات وعيادة وحضانة فى قرية قلما مركز قليوب ، ولعدم وجود ترخيص مبانى فى القرى , لذا شرعنا فى البناء ، وإذا بالبلدوزر يأتى على كل البناء ، علما بأن الأرض هى ملك للمطرانية ، وتقدمنا بطلب لأمن الدولة بالموافقة على البناء منذ اكثر من سنتين ولم نوافى بالرد.

5. تقدمنا بطلب لبناء مبنى خدمات بمنطقة ميت نما مركز شبرا الخيمة . ورفض أمن الدولة بحجة أنها مواجهة للسكة الحديد ، ولا يجوز أن يرفع الصليب بجوار السكة الحديد ، فتقدمنا بطلب آخر بقطعة أرض أخرى منذ سنتين , ولم نوافى بالرد حتى تاريخه .

 

ملحوظة :

         هل ممكن المساواة فى بناء دور العبادة وخاصة ان الدستور ينادى بأن جميع المواطنين متساويين فى الحقوق والواجبات ؟!.

ثالثا : تم القبض واعتقال شابين شقيقين منذ أكثر من سنتين ، ولم يفرج عنهما ، بحجة أن أحدهما شتم ضابط شرطة تحرش بأخيه ... وتم الإتصال بإدارة أمن الدولة بشبرا الخيمة دونما أى فائدة .

 

رابعا : تغيير بيانات بعض من أبناء الإيبارشية فى خانة الديانة من المسيحية إلى الإسلامية فى البطاقات الشخصية ، عمدا ، ومن الصعب إعادة البيان السليم فى خانة الديانة إذ يحتاج إلى قضية ، إن خطأ أو عمد موظف يدفع ثمنه صاحب البطاقة .

خامسا : الشرطة تعرقل تسجيل الشباب فى البطاقات الإنتخابية .

سادسا : من المستحيل لنا فى شبرا الخيمة الحصول على قرار جمهورى لبناء أى كنيسة باعتبار أن كل أراضى شبرا الخيمة زراعية ، ولا يمكن تسجيلها أراضى مبانى ، ويشترط القرار الجمهورى وجود أرض مبانى مسجلة بالشهر العقارى ، لذا نلجأ إلى مبنى خدمات .

 

سابعا : فى حالة ذهاب أحد من الشعب المسيحى لإشهار إسلامه :

 

1. يختفى عدة أيام فى مكان تابع للشرطة وفى حمايتها ، ويجالسه عدد من القيادات الإسلامية

2. إذا أخطرت الشرطة المطرانية لذهاب أحد الكهنة لنصحها وهذا امر نادر, ينصحها فى مكتب الضابط , وعلى الأبواب القيادات الإسلامية ، ولا يسهل نصحها بحرية .

 

ملحوظة :

               لماذا لا يتم النصح فى مكان يتبع الكنيسة ، وبحرية ، دون رقابة رجال الأمن او ضغوط متطرفين .

 

1. تغيير بيانات الذى يشهر إسلامه بسرعة هائلة ، وإذا أراد العودة من الصعب بل من المستحيل إعادة بياناته الأولى إلى ما كانت عليه .

2. تسهيلات كبيرة فى الإشهار وتعقيدات فى العودة .

مطلوب :

             هل من الممكن السماح باستلام من يريد إشهار إسلامه - فور ذهابه - إلى الكنيسة لإبداء النصح ، فإذا استجاب لا يستكمل إجراءاته وإذا لم يستجب يستكمل إجراءاته .

ثامنا : يتم الصرف على الجامعات ووسائل الإعلام من الضرائب التى يدفعها المسيحى والمسلم ، ولكن لا يتساوى كلاهما فى الاستفادة من هذه الضرائب مثلا :

 

1. يتم الصرف على المدارس الأزهرية وجامعة الأزهر من الضرائب ، ولا يسمح للمسيحى بالدراسة فيها جميعا .

2. يبث التليفزيون برامج إسلامية كثيرة عبر قنواته العشر، فى دروس وتفاسير وقصص إسلامية متنوعة ، بل حتى البرامج العادية مملوءة بالتعاليم الإسلامية ، ولا يرى المسيحى تعليم دينه ، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فى هذه الوسيلة الهائلة ، بل كل ما يراه المسيحى هو ساعة فى عيد الميلاد وأخرى فى عيد القيامة . أين حقوق الأقباط فى هذه الوسيلة ؟! .

3. بل حتى الجرائد القومية تخصص صفحة كاملة لتعليم الدين الإسلامى ، أين تفسير وتعليم الدين المسيحى . علما بأن نص الدستور أن المواطنين متساويين فى الحقوق والواجبات دون تميز من جهة الجنس أو الدين او العقيدة أو ..

4. المناهج الدراسية بها كثير من القرآن من اللغة العربية ، ومطلوب من المسيحى حفظها، بل حتى فى الجامعات خاصة كلية الحقوق يتم تدريس أمور تتصل بالشريعة الإسلامية، ومطلوب من الطالب حتى المسيحى حفظ وترديد كل ما يدرسه حتى لو كان مخالف لعقيدته المسيحية ، و لا توجد اى اقتباسات من الكتاب المقدس فى هذه الكتب.

 

المسطر بعاليه هو البيان الذى اتخذه أباء كهنة مجمع كهنة إيبارشية شبرا الخيمة والمجلس الملى الفرعى.